فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

بعض الناس يتجاهل وضع البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي اعتقاداً منهم أن نسبة النشويات العالية بالبطاطا الحلوة يمكن أن تقود إلى الوزن الزائد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالبطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الفيتامينات والكالسيوم والحديد والفوسفور والمركبات الأخرى التي تساعد في زيادة صحة الإنسان. وفوائد البطاطا الحلوة تتعدد بفضل وجود هذه المركبات الغذائية، حيث أن فائدة البطاطا للجسم كبيرة، ولها فوائد كبيرة للرجيم والحامل وفوائد البطاطا الحلوة للاطفال رائعة.

البطاطا الحلوة من الخضروات الدرنية تماماً مثل البطاطس، ولها الكثير من الألوان، فتتدرج ألوانها ما بين الأبيض إلى الأصفر الباهت والأصفر الفاقع والبرتقال والأحمر وحتى اللون البنفسجي. وتتوقف لون الثمار على نوع التربة والمعادن والمناخ في المنطقة التي تزرع بها.

١- مضادة للإلتهابات

وجدت كميات ضخمة من مضادات الأكسدة في البطاطا الحلوة بشكل يجعلها ملائمة للتصدي لمشاكل الالتهابات والنقرس والتهاب المفاصل والربو (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل). ومن بين أهم المواد المضادة للأكسدة التي عثر عليها في البطاطا الحلوة هي البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلات لها في البطاطا البنفسجية، أيضاً فإن البطاطا الحلوة وفيرة بمركبات الأنثوسيانين المضادة للأكسدة وهذه المركبات تتجمع في قلب الثمرة عن قشورها.

٢- مفيدة للهضم والقولون

من بين فوائد البطاطا الحلوة، هي أنها مفيدة للهضم وصحة القولون، وذلك بسبب وفرة الألياف الغذائية بها لاسيما في القشور. وتعد الألياف من بين أهم المواد التي تساعد في زيادة معدل الهضم وخفض مشاكل الإمساك والوقاية من سرطان القولون. وللبطاطا الحلوة أثر مهدئ أيضاً على الأمعاء والمعدة نتيجة لاحتوائها على فيتامين ج و فيتامين ب والبوتاسيوم والبيتا كاروتين والكالسيوم وهي مركبات هامة في علاج قرحة المعدة.

٣- مفيدة للقلب

من ضمن فوائد البطاطا الحلوة الأخرى، هي زيادة صحة القلب نظراً لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض خطر النوبات القلبية والسكتات، ويحفظ كذلك توازن السوائل داخل الجسم وهي جميعاً وظائف ضرورية لعمل القلب وانسياب الدم عبر الأوعية.

٤- مفيدة للمدخنين

وجدت الدراسات أن تناول أغذية غنية بفيتامين أ بانتظام يساعد المدخنين والذين يستنشقون كثيراً عادم والسيارات والأدخنة في الهواء، يساعد في زيادة صحة الرئتين ويعمل استنشاق الدخان على حدوث نقص لفيتامين أ، لذلك لابد من الحصول على فيتامين أ بكميات كافية وتعويض النقص. وتعد البطاطا الحلوة أغنى الأغذية بفيتامين أ، فتوفر ثمرة متوسطة من البطاطا الحلوة حوالي 400% من الاحتياج اليومي.

٥- مفيدة للأطفال

البطاطا الحلوة غنية جداً بمكرات تجعلها مفيدة جداً وغذاءً مثاليلً للأطفال الرضع، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسب كبيرة من فيتامين أ وأيضاً تحتوي على فيتامين هـ والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفولات والدهون والنحاس، وهو مزيج ضروري لنمو الجلد والعظام والأعصاب وعمل الدورة الدموية. ويمكن للاطفال تناول البطاطا الحلوة من سن 4-6 شهور، حيث تعتبر البطاطا المسلوقة المهروسة هي أفضل طرق تحضير البطاطا الحلوة للاطفال.

٦- لمعالجة النحافة

يساعد تناول البطاطا الحلوة المشوية بكثرة في زيادة الأوزان للأجسام النحيفة حيث تحتوي كميات جيدة من النشويات المركبة وأيضاً غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم وهي أيضاً سهلة الهضم، وتعمل على توفير الكثير من الطاقة.

٧- مفيدة للبشرة والوجة

يحلم البعض بالحصول على لون لوجهه مثل لون البطاطا الحلوة مشرق وزاه، والأمر لا يبدو بهذه الصعوبة، فإن البطاطا الحلوة نفسها توفر هذا الأمر، فهي تحمي البشرة من الأشعة الضارة للشمس بفضل مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، وتوجد أيضاً البيتا كاروتين في الجزر والملوخية، وتعمل مركبات البيتا كاروتين على تشجيع نمو خلايا الجلد وزيادة نعومته ونضارته. والبطاطا الحلوة غنية أيضاً بفيتامين ج وهو فيتامين ضروري للوقاية من الشيخوخة. وقد أكدت الدراسات أن تناول البطاطا الحلوة انتظام يجعل لون الجلد برتقالي اللون.

٨- مفيدة للعينين

أحد فوائد البطاطا الحلوة، هو أهميتها للعين وذلك لغناها بمركبات البيتا كاروتين والتي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ المعروف أهميته لصحة العين (اغذيه مفيده للعيون). ووجدت الدراسات أن فيتامين أ يحمي القرنية ويقلل خطر الإصابة بالضمور الشبكي. وأظهرت دراسة أجريت حديثاً أن فيتامين أ له أثر إيجابي على خفض الإصابة بالضمور الشبكي للمسنين، حيث انخفض معدل الخطر حوالي 25% خلال 6 سنوات من استخدام فيتامين أ. (اغذيه مفيده للعيون)

١٠- مفيدة لصحة الحامل والجنين

من أهم فوائد البطاطا الحلوة هو أنها تحتوي على الكثير من فيتامين أ وهو فيتامين ضروري لنمو الطفل خلال فترات الحمل. ويشير “جون بودين” و “أليسون تاني” مؤلفا كتاب “أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل” إلى أن البطاطا الحلوة هي واحدة من أهم الأغذية للرجيم خلال فترة الحمل. ويعلق الكاتبان على أن هذا لا يحدث كثيراً للحوامل. وتمتاز البطاطا الحلوة بإمكانية تناولها بأكثر من طريقة سواء مشوية أو مسلوقة، فهي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن الهامة خلال الحمل. وهي أيضاً تحتوي على البروتينات ذات الأهمية في نمو الجنين.

ومن بين فوائد البطاطا الحلوة للحامل أيضا أنها تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى قد تحدث خلال فترة حملها، نظرا لمحتواها من فيتامين أ، فضلاً عن احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف ، ويفضل للحامل أن تتناول البطاطا الحلوة مرتين في الأسبوع. ومن بين فوائد البطاطا الحلوة الأخرى للحامل هو أنها غنية جداً بالألياف التي تساعد على انتظام عملية الهضم والوقاية من الإمساك والذي عادة ما يصاحب الحمل.

١١- مفيدة لمرضى السكر

خلافاً لما يشاع عن البطاطا الحلوة أنها ليست مفيدة لمرضى السكري وأنها ضارة، لكن فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري كبيرة جداً، حيث أن لها القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال افراز الإنسولين. لكن هذا لا يعني أن يأكل مرضى السكر كيفما وكما شاءوا. والأمر المهم بالفعل للبطاطا الحلوة لمرضى السكري هو أنها يمكن أن تأخذ محل النشويات الأخرى مثل الخبز والأرز.

Share this post